(Adansonia) ‫بذور شجرة التبلدي‬

عدد 30 بذرة

9 ر.س


الاسم الشائع: ‫التبلدي‬

الإسم العلمي: Adansonia


تسمى أيضا:

الحبحبوه - شجرة العشاق - الباوباب‬


الوصف:

شجرة استوائية من فصيلة الخبازية. تستنبت في الكثير من البلدان لشكلها الغريب والجميل، وما يميزها عن كل الأشجار هو ضخامة وغلظ جذعها إذ يبدو وكأنه برميل ضخم مرتفع، تكون عارية من الأوراق لمدة تسع أشهر في السنة، وتبدأ الأوراق في الظهور عند بداية الخريف. عندما تكون خالية وعارية من الأوراق، تبدو وكأنها مقلوبة رأسًا على عقب، بذورها في الهواء، وفروعها في الأرض.


الاستعمال و الفوائد:

ثمارها تُستخدم في صناعة العصائر، وتصنع منها مجموعة من المنتجات الغذائية، وتُستخدم في غرب السودان لتخزين المياه في فترة الصيف.


الموطن الأصلي:

موطنها الأصلي إفريقيا، وتزرع في المنطقة الغربية والجنوبية من المملكة العربية السعودية وفي عدة دول خليجية وعربية، ومنذ عام 1940 وشجرة التبلدي تتمتع بالحماية في دول جنوب افريقيا.

يوجد من شجرة التبلدي عشرة أنواع، ستة منها في مدغشقر، والأنواع الأخرى في افريقيا واستراليا والهند.

وتواجه شجرة التبلدي خطر الانقراض، خصوصاً بعد حريق مدغشقر الذي تسبب في حريق عدد ضخم من الأشجار، وكذلك تراجع مساحات زراعتها.


الثمرة:

لون الثمرة أبيض وعسلي، وحجمها أكبر بقليل من ثمرة المانجو.


الظروف المناخية و التربة المناسبة للزراعة:

التبلدي شجرة استوائية ولكنها تتحمل المناخات الرطبة وكذلك تتحمل الجفاف ولكنها تفضل التربة الرطبة.


وقت تساقط الورق والإزهار:

تتساقط أوراق شجرة التبلدي مع بداية موسم الجفاف الذي يبدأ منذ شهر أكتوبر، وتبقى عارية من الأوراق حتى بداية فصل الأمطار الذي يبدأ في شهر يونيو حيث تورق الأشجار، وفي نهاية موسم الجفاف وعندما تورق الأشجار تبدأ البراعم الزهرية بالانتفاخ.


طريقة الزراعة:

تتكاثر بالبذور، وبعد استخراج البذور من ثمار شجرة المقلوبة، تكون قشرة البذرة قوية جداً، لهذا نقوم بكسر القشرة الخارجية، حتى نصل إلى البذور، وعندها نتركها في الماء لمدة ساعتين، وبعد أن تلين في الماء، نزيل القشرة الخارجية بحذر، ومن ثم نضع البذرة في أصيص الزراعة أو في التربة مباشرة ونغمرها بالتراب ونسقيها بالماء.

وعندما تنبت قليلاً، نحاول حمايتها من الحرارة، ونسقيها بقدر قليل من الماء، وعندما تظهر الأوراق، ننقلها إلى أصيص أكبر ونضع لها السماد من مخلفات النخيل.


  • 9 ر.س
محمد الشمري منذ 4 أسابيع قام بالشراء وتم تقييمه
حليل

منتجات ربما تعجبك